منتدى علماء السرطان


    السرطان..أنواعه..قدراته..طرق الكشف عنه..

    شاطر

    د.أحمد أحمد

    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 6
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    السرطان..أنواعه..قدراته..طرق الكشف عنه..

    مُساهمة  د.أحمد أحمد في السبت يناير 08, 2011 8:28 pm

    أنواع السرطان:
    النوع الأول :
    هو السرطان الذي ينشأ من خلايا الأنسجة الطلائية Epithilial وهي التي تغطي سطح الجسم أو تبطن تجاويفة (مثل الجلد و الأمعاء) وتسمى بالأورام السرطانية Carcinoma وهي تمثل أكثر من 90% من مجموع الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان. وقد يكون ذلك راجعاً إلى أن أكثر الخلايا الطبيعية تعرضاً للإنقسام وبمعدل مرتفع هي الخلايا الطلائية لتتجدد لتعوض ما يُفقد منها، كما انها أكثر الأنسجة تعرضاً للعوامل الكيميائية والفيزيائية الضارة والتي تشجع حدوث السرطان. كما أن الخلايا الطلائية تستمر في الإنقسام حتى في الأفراد البالغين.
    النوع الثاني :
    هو النوع الذي ينشأ من خلايا الأنسجة الضامة Connective Tissues (مثل العظام و العضلات و الأوعية الدموية) فيطلق عليه ساركوما Sarcoma.
    النوع الثالث:
    النوع الذي ينشأ من الخلايا الأساسية Preginators لخلايا الدم المختلفة أو للنظم المناعية ويطلق علية Leukemia في حالة سرطان الدم و Lymphoma في حالة إصابة للجهاز الليمفاوي.



    القدرات التي تتمتع بها الخلايا السر
    طانية:
    إن القدرات العجيبة التى تتمتع بها الخلايا السرطانية لتدعونا إلى التفكير العميق في أسبابها.
    مثل:
    • قدرتها على التكاثر المفرط
    • قدرتها على الانتشار و غزو الأنسجة البعيدة
    • قدرتها على التدمير والإتلاف
    • قدرتها على التنكر والهرب من الوسائل الدفاعية بالجسم
    • قدرتها على منع الخلايا من الموت الذاتي أو الانتحار
    إن امتلاك كائن حي ما أو نسيج ما أو خلية ما على هذه القدرات العديدة يعنى وجود قدرة غير عادية لهذه المستويات الحية السابقة (كائن حي، نسيج، خلية) على تحوير طاقهما الوراثي ليوجة العمليات الحيوية داخلها وفقا للظروف المحيطة بها وهذا يتيح للخلية فرصة اكبر للتأقلم مع الظروف البيئة السيئة.



    طرق الكشف عن السرطان:
    قد يكون السرطان ظاهراً للعيان كورم أو زيادة حجم غير طبيعي في احد أجزاء الجسم وقد تكون هناك أعراض مرضية معينة لا يستطيع كشفها إلا الأطباء المختصون. و هناك فحوصات تجرى للكشف المبكر جداً عن السرطان في الأجزاء الداخلية من الجسم عن طريق الأشعة (الأشعة السينية، الأشعة الفوق صوتية ) أو عن طريق الخزعات أو عن طريق فحص دم المريض أو أمصال المريض للكشف عن وجود أجسام مضادة معينة يفرزها الجسم عند وجود خلايا سرطانية لمكافحة ذلك السرطان طبيعياً بواسطة الجسم، حيث أن هناك علامات موجودة في الدم تدل على وجود ورم تسمى " علامات الأورام " Tumor marker يتم الكشف عنها أثناء تحليل الدم حيث إنه توجد تحاليل خاصة يتم الكشف من خلالها عن وجود أجسام مضادة وبروتينات تكونت في الدم بسبب وجود أورام سرطانية كنتيجة لمحاولة بعض الأنظمة الدفاعية في الجسم إفراز مواد تقتل تلك الخلايا السرطانية ويتدرج حصول السرطان حسب نوعه وموقعه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 1:25 am